منتديات الراية الخضراء
منتديات الراية الخضراء
منتديات الراية الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنـتـدى الـرايـة الـخـضـراءـ : مـنـتـدى إسـلامـي , شـبـاـبـي وهـادف 
الرئيسيةهذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بجميع الأعضاء والزوار نتمنى لكم قضاء اسعد الأوقات في بيتكم الصغير "الراية الخضراء" .... دمتم بحفظ ورعاية الرحمان

 

 هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحتسبة
مجاهد فضي
مجاهد فضي
المحتسبة


رقم العضوية : 29
انثى عدد المساهمات : 498
عدد المشاركات : 703
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 29

هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني   هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين مارس 29, 2010 11:35 pm

ومن
أجل ذلك كان من شروط المسلمين الأولين على أهل الذمة أن تكشف نساؤهم عن
سوقهن وأرجلهن لكي لا يتشبهن بالمسلمات كما جاء في ( اقتضاء الصراط
المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) ( ص 59 )


ثم إن الله تعالى بعد أن بين في الآية السابقة - آية النور - ما يجب على
المرأة أن تخفي من زينتها أمام الأجانب ومن يجوز أن تظهرها أمامهم أمرها
في الآية الأخرى إذا خرجت من دارها أن تلتحف فوق ثيابها وخمارها بالجلباب
أو الملاءة لأنه أستر لها وأشرف لسيرتها وهي قوله تعالى : ( ياأيها النبي
قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن
يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) . [ الأحزاب : 59 ]


ولما نزلت خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية
[b]والجلباب
:
هو الملاءة التي تلتحف به المرأة فوق ثيابها على أصح الأقوال وهو يستعمل
في الغالب إذا خرجت من دارها كما روى الشيخان وغيرهما عن أم عطية رضي الله
عنها قالت : ( صحيح ) ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في
الفطر والأضحى : العواتق والحيض وذوات الخدور فأما الحيض فيعتزلن الصلاة
ويشهدن الخير ودعوة المسلمين . قلت : يا رسول الله إحدانا لا يكون لها
جلباب ؟ قال : لتلبسها أختها من جلبابها )

قال الشيخ أنور الكشميري في ( فيض الباري ) ( 1 / 388 ) تعليقا على هذا الحديث :
( وعلم منه أن الجلباب مطلوب عند الخروج وأنها لا تخرج إن لم يكن لها جلباب
والجلباب رداء ساتر من القرن إلى القدم . وقد مر مني أن الخمر في البيوت والجلابيب عند الخروج وبه شرحت الآيتين في الحجاب :
( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [ النور : 31 ]
والثانية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) [ الأحزاب : 59 ] )

وقال في المكان الذي أشار إليه ( 1 / 256 ) بعد أن فسر الجلباب والخمار بنحو ما تقدم :

( فإن قلت : إن إدناء الجلباب يغني عن ضرب الخمر على جيوبهن قلت : بل
إدناء الجلباب فيما إذا خرجت من بيتها لحاجة وضرب الخمر في عامة الأحوال
فضرب الخمر محتاج إليه ) قلت : وتقييده الخمر بالبيوت فيه نظر لأنه خلاف
الظاهر من الآية الأولى : ( وليضربن بخمرهن . . . ولا يضربن بأرجلهن ليعلم
ما يخفين من زينتهن ) [ النور : 31 ]

فإن النهي عن الضرب بالأرجل قرينة واضحة على أن الأمر بضرب الخمر خارج الدار أيضا وكذلك قوله في صدر الآية :
( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) . . . الآية [ النور : 31 ]

فالحق الذي يقتضيه العمل بما في آيتي النور والأحزاب أن المرأة يجب عليها
إذا خرجت من دارها أن تختمر وتلبس الجلباب على الخمار لأنه كما قلنا سابقا
أستر لها وأبعد عن أن يصف حجم رأسها وأكتافها وهذا أمر يطلبه الشارع كما
سيأتي بيانه عند الكلام على ( الشرط الرابع ) والذي ذكرته هو الذي فسر به
بعض السلف آية الإدناء ففي ( الدر ) ( 5 / 222


( وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ( يدنين عليهن من جلابيبهن
) قال : يسدلن عليهن من جلابيبهن وهو القناع فوق الخمار ولا يحل لمسلمة أن
يراها غريب إلا أن يكون عليها القناع فوق الخمار وقد شدت به رأسها ونحرها
)

واعلم أن هذا الجمع بين
الخمار والجلباب من المرأة إذا خرجت قد أخل به جماهير النساء المسلمات فإن
الواقع منهن إما الجلباب وحده على رؤوسهن أو الخمار وقد يكون غير سابغ في
بعضهن كالذي يسمى اليوم ب ( الإشارب ) بحيث ينكشف منهن بعض ما حرم الله
عليهن أن يظهرن من زينتهن الباطنة كشعر الناصية أو الرقبة مثلا


وإن مما يؤكد وجوب هذا الجمع حديث ابن عباس : ( وقل للمؤمنات يغضضن من
أبصارهن . . . ) الآية واستثنى من ذلك : ( والقواعد من النساء اللاتي لا
يرجون نكاحا ) الآية

وتمام الآية : ( فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ) [ النور : 60 ]

وفي رواية عن ابن عباس : أنه كان يقرأ : ( أن يضعن من ثيابهن ) قال : الجلباب . وكذا قال ابن مسعود

قلت : فهذا نص في وجوب وضع الجلباب على الخمار على جميع النساء إلا
القواعد منهن ( وهن اللاتي لا يطمع فيهن لكبرهن ) فيجوز لهن أن لا يضعن
الحجاب على رؤوسهن

أفما آن للنساء الصالحات حيثما كن أن يتنبهن من غفلتهن ويتقين الله في أنفسهن ويضعن الجلابيب على خمرهن ؟

ومن الغريب حقا أن لا يتعرض لبيان هذا الحكم الصريح في الكتاب والسنة كل
الذين كتبوا اليوم - فيما علمت - عن لباس المرأة مع توسع بعضهم على الأقل
في الكلام على أن وجه المرأة عورة مع كون ذلك مما اختلف فيه والصواب خلافه
كما تراه مفصلا في هذا الكتاب والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


ثم إن قوله : ( والجلابيب عند الخروج ) لا مفهوم له إذ إن الجلباب لستر
زينة المرأة عن الأجانب فسواء خرجت إليهم أو دخلوا عليها فلا بد على كل
حال من أن تتجلبب ويؤيد هذا ما قاله قيس بن زيد :


( صحيح ) ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر . . . فجاء
رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليها فتجلببت فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : إن جبريل أتاني فقال لي :

أرجع حفصة فإنها صوامة قوامة وهي زوجتك في الجنة )

هذا ولا دلالة في الآية على أن وجه المرأة عورة يجب عليها ستره بل غاية ما
فيها الأمر بإدناء الجلباب عليها وهذا كما ترى أمر مطلق فيحتمل أن يكون
الإدناء على الزينة ومواضعها التي لا يجوز لها إظهارها حسبما صرحت به
الآية الأولى وحينئذ تنتفي الدلالة المذكورة

من شروط المسلمين الأولين على أهل الذم لا أن تكشف نساؤهم عن سوقهن
وأرجلهن لكي لا يتشبهن بالمسلمات كما جاء في ( اقتضاء الصراط المستقيم
مخالفة أصحاب الجحيم ) ( ص 59 )


ثم إن الله تعالى بعد أن بين في الآية السابقة - آية النور - ما يجب على
المرأة أن تخفي من زينتها أمام الأجانب ومن يجوز أن تظهرها أمامهم أمرها
في الآية الأخرى إذا خرجت من دارها أن تلتحف فوق ثيابها وخمارها بالجلباب
أو الملاءة لأنه أستر لها وأشرف لسيرتها وهي قوله تعالى : ( ياأيها النبي
قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن
يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) . [ الأحزاب : 59 ]


ولما نزلت خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية
والجلباب:
هو الملاءة التي تلتحف به المرأة فوق ثيابها على أصح الأقوال وهو يستعمل
في الغالب إذا خرجت من دارها كما روى الشيخان وغيرهما عن أم عطية رضي الله
عنها قالت : ( صحيح ) ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في
الفطر والأضحى : العواتق والحيض وذوات الخدور فأما الحيض فيعتزلن الصلاة
ويشهدن الخير ودعوة المسلمين . قلت : يا رسول الله إحدانا لا يكون لها
جلباب ؟ قال : لتلبسها أختها من جلبابها )

قال الشيخ أنور الكشميري في ( فيض الباري ) ( 1 / 388 ) تعليقا على هذا الحديث :
( وعلم منه أن الجلباب مطلوب عند الخروج وأنها لا تخرج إن لم يكن لها جلباب
والجلباب رداء ساتر من القرن إلى القدم . وقد مر مني أن الخمر في البيوت والجلابيب عند الخروج وبه شرحت الآيتين في الحجاب :
( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [ النور : 31 ]
والثانية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) [ الأحزاب : 59 ] )

وقال في المكان الذي أشار إليه ( 1 / 256 ) بعد أن فسر الجلباب والخمار بنحو ما تقدم :

( فإن قلت : إن إدناء الجلباب يغني عن ضرب الخمر على جيوبهن قلت : بل
إدناء الجلباب فيما إذا خرجت من بيتها لحاجة وضرب الخمر في عامة الأحوال
فضرب الخمر محتاج إليه ) قلت : وتقييده الخمر بالبيوت فيه نظر لأنه خلاف
الظاهر من الآية الأولى : ( وليضربن بخمرهن . . . ولا يضربن بأرجلهن ليعلم
ما يخفين من زينتهن ) [ النور : 31 ]

فإن النهي عن الضرب بالأرجل قرينة واضحة على أن الأمر بضرب الخمر خارج الدار أيضا وكذلك قوله في صدر الآية :
( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) . . . الآية [ النور : 31 ]

فالحق الذي يقتضيه العمل بما في آيتي النور والأحزاب أن المرأة يجب عليها
إذا خرجت من دارها أن تختمر وتلبس الجلباب على الخمار لأنه كما قلنا سابقا
أستر لها وأبعد عن أن يصف حجم رأسها وأكتافها وهذا أمر يطلبه الشارع كما
سيأتي بيانه عند الكلام على ( الشرط الرابع ) والذي ذكرته هو الذي فسر به
بعض السلف آية الإدناء ففي ( الدر ) ( 5 / 222


( وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله ( يدنين عليهن من جلابيبهن
) قال : يسدلن عليهن من جلابيبهن وهو القناع فوق الخمار ولا يحل لمسلمة أن
يراها غريب إلا أن يكون عليها القناع فوق الخمار وقد شدت به رأسها ونحرها
)

واعلم أن هذا الجمع بين
الخمار والجلباب من المرأة إذا خرجت قد أخل به جماهير النساء المسلمات فإن
الواقع منهن إما الجلباب وحده على رؤوسهن أو الخمار وقد يكون غير سابغ في
بعضهن كالذي يسمى اليوم ب ( الإشارب ) بحيث ينكشف منهن بعض ما حرم الله
عليهن أن يظهرن من زينتهن الباطنة كشعر الناصية أو الرقبة مثلا


وإن مما يؤكد وجوب هذا الجمع حديث ابن عباس : ( وقل للمؤمنات يغضضن من
أبصارهن . . . ) الآية واستثنى من ذلك : ( والقواعد من النساء اللاتي لا
يرجون نكاحا ) الآية

وتمام الآية : ( فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ) [ النور : 60 ]

وفي رواية عن ابن عباس : أنه كان يقرأ : ( أن يضعن من ثيابهن ) قال : الجلباب . وكذا قال ابن مسعود

قلت : فهذا نص في وجوب وضع الجلباب على الخمار على جميع النساء إلا
القواعد منهن ( وهن اللاتي لا يطمع فيهن لكبرهن ) فيجوز لهن أن لا يضعن
الحجاب على رؤوسهن

أفما آن للنساء الصالحات حيثما كن أن يتنبهن من غفلتهن ويتقين الله في أنفسهن ويضعن الجلابيب على خمرهن ؟

ومن الغريب حقا أن لا يتعرض لبيان هذا الحكم الصريح في الكتاب والسنة كل
الذين كتبوا اليوم - فيما علمت - عن لباس المرأة مع توسع بعضهم على الأقل
في الكلام على أن وجه المرأة عورة مع كون ذلك مما اختلف فيه والصواب خلافه
كما تراه مفصلا في هذا الكتاب والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


ثم إن قوله : ( والجلابيب عند الخروج ) لا مفهوم له إذ إن الجلباب لستر
زينة المرأة عن الأجانب فسواء خرجت إليهم أو دخلوا عليها فلا بد على كل
حال من أن تتجلبب ويؤيد هذا ما قاله قيس بن زيد :


( صحيح ) ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة بنت عمر . . . فجاء
رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليها فتجلببت فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : إن جبريل أتاني فقال لي :

أرجع حفصة فإنها صوامة قوامة وهي زوجتك في الجنة )

هذا ولا دلالة في الآية على أن وجه المرأة عورة يجب عليها ستره بل غاية ما
فيها الأمر بإدناء الجلباب عليها وهذا كما ترى أمر مطلق فيحتمل أن يكون
الإدناء على الزينة ومواضعها التي لا يجوز لها إظهارها حسبما صرحت به
الآية الأولى وحينئذ تنتفي الدلالة المذكورة
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعرفي ماذا قالو عنك أيتها المرأة
» كتاب قمة في الروعة اتحداكم ان لم تحملوه وبصيغةjar
» كتاب اهم خفايا ومزايا ويندوز Xp بين يديك بالعربي لا تضيع الفرصة
» أنشودة جديدة مقدمة للشيخ رائد صلاح "شيخ الأقصى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الخضراء :: (•ღ.المنتـــديــــآت الاسلاميــه.ღ• ) :: نفحات ايمانية♥-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» إقرأ يا مسلـــــــــم ....
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالأحد مارس 25, 2012 7:11 pm من طرف المحتسبة

» نزار قباني لفلسطين
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 9:26 pm من طرف صمت الوداع

» السلوك النفسي السليم
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:45 pm من طرف المحتسبة

» مخاطر الشيبس
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:41 pm من طرف المحتسبة

» الاشتياق للرحمان
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:34 pm من طرف المحتسبة

» حفظوا الله فحفظهم
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:28 pm من طرف المحتسبة

» « هاي بلدنا »
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين مايو 23, 2011 4:15 pm من طرف محمود

» وصل للرقم 7وكسر اصابع اي عضو
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 3:56 pm من طرف محمود

» حافظ على اهتماماتك الغذائية السليمة
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 11:51 am من طرف sanaa

» رسالة لك اختي
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين مارس 14, 2011 9:48 pm من طرف المحتسبة

» كيف أحزن وأنت ربي.
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:22 am من طرف sanaa

» مدح الحبيب صلى الله عليه وسلم
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:10 am من طرف sanaa

» إِلى الجَالِسينَ لِما لا نِهايَة
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالأحد مارس 13, 2011 7:41 pm من طرف المحتسبة

» صبــاح الحــرب يــا بغــدادْ
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالأحد مارس 13, 2011 7:38 pm من طرف المحتسبة

» هذه بعض التعليمات التي تجعلك تتفوق في الدراسة و تصبح من أفضل الطلاب :
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 7:49 pm من طرف sanaa

» اذا صمدت لمدة 18 ثانيه فانت عبقري!!!
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 6:02 pm من طرف محمود

»  على مقاعد الدراسه
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:59 pm من طرف sanaa

» هل يمكن للطعام مقاومة الزكام ؟
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:55 am من طرف المحتسبة

» الأرق .. أسبابه وعلاجه
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:54 am من طرف المحتسبة

» إقرأ وجهك .. تعرف مرضك
هذا جزء من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ الألباني Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:52 am من طرف المحتسبة