احمد مجاهد نشط
رقم العضوية : 5 عدد المساهمات : 41 عدد المشاركات : 114 تاريخ التسجيل : 24/02/2010
| موضوع: ๑۩۞۩๑ ( البطاقة العائلية ) للرسول صلى الله علية وسلم ๑۩۞۩๑ الإثنين يوليو 05, 2010 2:47 pm | |
| ( البطاقة العائلية ) للرسول صلى الله علية وسلم ๑۩۞۩๑
☸ بسم الله الرحمن الرحيم ☸ ๑۩۞۩๑ اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ๑۩۞۩๑ أحبتي ،، أختي العفيفة فى الله .... منذ ما يقارب 3 اشهر واثناء ابحارى فى النت لفت نظرى عنوان وهو البطاقة العائلية او مسمى جواز السفر للرسول صلوات الله علية وعلى آلة وأصحابة الابرار الطاهرين ابو بكر وعمر وعثمان وعلى ومن اتبعهم بإحسان الى يوم الدين... وقد كانت صور مصممة باتقان وابداع واصدق قولاً بانى احتفظت بها على جهازى وكنت متحمسة لتنزيلها كموضوع رايتة للمرة الاولى متميز وقلت لعل الله ينفع بة . لكن كل ما هممت بوضعها فى ملتقى التقوى الإسلامي شىء ما يمنعنى وهوخوفى من ان يكون بدعة او اساءة لحضرة الرسول الكريم بدون قصد منى . اعجبنى للمرة الاولى لكنى استهجنت الامر لامر الله العالم به . واليوم صباحاً قررت ان ابحث واستقصى عن مصدرها ورؤية اقوال العلماء باجازتها من عدمة . وتجولت فى النت باحث لاجد المنتديات تزخر بها ويتسابق الجميع فى تنزيلها كموضوع مميز ومثبت ايضاً على صفحات المنتديات ويتلقون الشكر والثناء والدعاء . فقلت سبحان الله قد يكون شكى وحدسى فى غير محلة الى ان هدانى الله ووقعت عينى على فتوى لا تجيز هذا العمل . وعند تيقنى من مصدر الفتاوى قررت تنزيل الموضوع وصور البطاقات لعل الله ينفع بة كل قارىء وقارئة يمر على ملتقى التقوى وينقلة لتطهير الشبكة من كل بدع تتناقل بدون ان نستقصى ونبحث ونضع مواضيع قد تكون حجة علينا لا لنا من الاستهوان بأى بدعة منافية للعقيدة السمحة والفطرة القويمة فقد تركنا علية الصلاة والسلام على المحجة البيضاء كما صح عنة صلى الله علية وسلم (تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ). وقد يستهون البعض امور ويبسطها ولا يدرى انها عظيمة عند الله والله اعلم ومن وراء القصد... بداية اقراء هذا الخبر الذى وجدتة بتمعن شديد .. جـواز سفر الــرسـول "لأول مرة في العالم.. إصدار البطاقة العائلية الأولى لرسول الله صلى عليه وسلم مع عائلته وبتسع لغات عالمية.. وعلى من يود الحصول عليها الاتصال..". تبث إذاعة "العربية" الخاصة بسوريا هذا الإعلان عن بطاقة عائلية للرسول من 32 صفحة تتضمن معلومات شخصية عنه وعن أفراد أسرته، وبطبعات ملونة تنتشر على واجهة المكتبات بسوريا وخارجها وتشبه "جواز السفر". ويرى بعض العلماء البارزين بسوريا أن إصدار "بطاقة شخصية" للرسول صلى الله عليه وسلم تتضمن معلومات شخصية له وعلى شكل جواز سفر " ليسا مخالفا للشرع أبدا طالما كانت معلوماتها موثقة ولا تتضمن رسما أو صورة له". وتحتوي البطاقة العائلية على نسخة تعريفية بطريقة موجزة مبتكرة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبآله وبأهل بيته وأولاده وبناته وزوجاته، على شاكلة البطاقة العائلية المعتمدة في سوريا التي تتضمن معلومات عن جميع أفراد الأسرة وأماكن ولادتهم وتفاصيل شخصية أخرى. وقال الشيخ زاهر أبو داوود، صاحب فكرة ومشروع البطاقة العائلية للرسول صلى الله عليه وسلم،إن هذا الكتيّب "لا يحمل أكثر من معنى كتاب تاريخي عن أسرة الرسول ويجمع تراجم الرجال الذين عاشوا في أسرة واحدة تحت سقف واحد في 32 صفحة بحجم اليد". وأضاف: "لون الغلاف من لون الكعبة ولون الذهب الذي يكتب على الكعبة". وتابع: "إنه تراجم رجال أضيف لهم أنهم عائلة مشتركة واستقيناه من أصح الكتب التاريخية المعتمدة وأصح الأحاديث النبوية، وكان غاية ذلك تبيان للناس هذه العائلة الكريمة. التراجم لا تحمل أكثر من التعرف على العائلة، لكن طريقة الصياغة تظهر المعلومة التاريخية بقالب عصري". وأوضح: "عادة نقرأ كتابا من 300 صفحة حتى نفهم شيئا عن أشخاص محددين ونحن اختصرناها بصفحات قليلة بكتابة حديثة بعيدة عن المصطلحات التاريخية من خلال عصرنة للمعلومة. وأما القالب الشكلي عصري جدا من حيث الألوان". وأبو داوود هو خريج كلية الدعوة الإسلامية بدمشق، وهي كلية خاصة تتبع مجمع الشيخ الراحل أحمد كفتارو (المفتي العام السابق لسوريا). وبحسب أبو داوود، فإن هذه البطاقة العائلية لاقت رواجا كبيرا في سوريا وخارجها، مشيرا إلى صدور الطبعة الخامسة منها وأمامه بطاقة تحمل رقما يزيد عن النصف مليون، كما "تم افتتاح فروع في دول خليجية مثل الكويت لبيع هذا الكتاب الذي سيصدر في لغات فرنسية وتركية وماليزية بعد صدوره الآن باللغة الإنجليزية". ونفى وجود أي جهات تقف وراء الترويج لهذه "البطاقة العائلية"، قائلا إنه "عمله بشكل شخصي وطبعه في مطابع دمشق بعدالحصول على موافقة وزارة الإعلام السورية". وقال إن " ذكر بعض الملامح الشخصية للرسول صلى الله عليه وسلم في هذه البطاقة العائلية يوجد أصلا في كتب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي والذي ذكر فيه لون وجهه وعينه وكيف يأكل ويشرب، كما أنه لم تكتب كلمة بدون مصدر من كتب الصحاح كحديث وكتب التاريخ الموثقة" وكتب في مقدمة الطبعة الخامسة للبطاقة: " أقدم دراسة موجزة عن شخصيات العائلة الكريمة، معاصرة اللفظ والشكل، حتى يسارع الإنسان للتشوف لمعرفة أشخاص لم يُهتم بهم وأشخاص ألقي عليهم الضوء أكثر من غيرهم. لم أشأ أن أسمي الكتاب بالمصطلحات الشرعية مثل أم وآل البيت لأن كتابي هذا ترجمة للأشخاص وليس لإقرار حكم شرعي فيه اتفق عليه أو لم يتفق". ولم يبد الشيخ صلاح أحمد كفتارو، المدير العام لمجمع الشيخ أحمد كفتارو وخطيب جامع أبي النور بدمشق،أي معارضة لطبع ونشر "البطاقة العائلية للرسول صلى الله عليه وسلم" . وقال: "رأيت هذا الكتيّب الذي هو بطاقة عائلية تشبه جواز السفر، ووضع معلومات شخصية عن الرسول صلى الله عليه وسلم في كتيب على شكل جواز سفر ليس مخالفا للشرع لأنه لا يوجد فيه رسم أو صورة للنبي أو أي من أهل بيته والمعلومات موثقة. وأما توصيف بعض ملامح الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا موجود في السيرة النبوية ولا مشكلة فيه. وصاحب الفكرة درس الشريعة وأخذ رأي العلماء". واتفق مع هذا الرأي أيضا الشيخ الدكتور علاء الدين الزعتري، أمين الفتوى في سوريا، والذي قال: "رأيت الكتيب الذي يشبه جواز السفر، ولم أر فيه حرجا أبدا إلا إذا سمعت انتقادات بعض الناس له تدلني على بعض المحاذير الشرعية. وأنا لم أسمع أي انتقادات له حتى الآن". ومن جانبه، قال الصحفي حسان عمر القالش، الذي رأى البطاقة العائلية: "إن أول ما يثير الانتباه في هذه البطاقة العائلية أنها تتخذ شكل جواز السفر وتباع ب"75 ليرة سورية" (دولار ونصف) وتنتشر في مكتبات دمشق حتى أن بعض مسؤولي هذه المكتبات تحدثوا عن نفاذ النسخ لديهم". وكان قد كتب وصفا دقيقا لهذا الجواز في موقع "الجمل" الذي يعمل فيه، وقال: تتكون هذه البطاقة العائلية من 32 صفحة بقياس صغير (14,5 × 10 سم) مغلفة بطبقة جلدية سوداء رقيقة ما أعطاها مظهر وثيقة جواز السفر. وطباعة الأوراق طباعة راقية متعوب عليها تشبه وثائق الحكومات الرسمية وبلون أخضر فاتح ويظهر في أسفل كل صفحة الرقم العالمي. وأضاف: تبدأ الصفحة الأولى ب" الرقم العالمي لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وتحتها ظهر ما يبدوا أنه تفسير هذا الرقم الطويل وخاناته, وفي الزاوية اليسرى في أسفل الصفحة هناك ختم الرسول "محمد رسول الله". وتبدأ الصفحة الثانية تحت عنوان "الزوج" ومن ثم البيانات التالية: ( الاسم, اسم الأب, اسم الأم, جدته لأبيه, جدته لأمه, محل وتاريخ الولادة, محل وتاريخ البعثة, محل وتاريخ الوفاة, الجنس, الديانة, العنوان المختار, المهنة, طبيعة العمل, العلامات المميزة, الأوصاف: لون الوجه, لون العينين, لون الشعر, الطول, زمرة الدم, اسم المولّدة, اسم الحاضنة, اسم المرضعة, اخوته من الرضاعة, الزوجات, الأولاد, الأعمام, العمات, الجنسية, تاريخ التسجيل, تاريخ المنح, اصدار ). وتابع : وتعرفنا هذه "البطاقة العائلية" على معلومات مثل أن (زمرة الدم: ن و ر من الله) وأن هناك تاريخ تم فيه تسجيل "قيود ونفوس" الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في : 12 ربيع الأول 53 ق. ه 20 – 4 – 570 م، وأنه تم منحه هذه الوثيقة أو البطاقة العائلية في ( تاريخ المنح: يوم الهجرة 12 ربيع الأول 1 ه 23 – 9 – 622 م) اصدار: أمين سجل يثرب: مسؤول الاحصاء: حذيفة بن اليمان). يشار إلى أنه طبعت من قبل في دول عربية، مثل مصر، بطاقات عائلية للرسول صلى الله عليه وسلم كانت تتألف من صفحة واحدة، فيما يعتبر "جواز سفر" الرسول بسوريا المشروع الأول من نوعه من حيث عدد الصفحات والطباعة الحديثة والتوزيع في سوريا ودول عربية أخرى. وكالة الانباء السورية .
انتهى الخبر الفتاوى المتعلقة بهذه المسألة، قول الشيخ يوسف القرضاوي:" وهذا الذي يسأل عنه الأخ الكريم من عجائب ما ولدته الليالي، مما لا أفهم له غرضا، ولا أفقه له معنى، ولا أعرف له فائدة، إلا أنه من (تقاليع) الفارغين، الذين فرغت عقولهم من العلم، وقلوبهم من الآلام والآمال، فشُغلوا بهذه التوافه، التي ما أنزل الله بها من سلطان، ولا قام عليها من العقل أو النقل برهان. ما قيمة أن يُصدر إنسان ما: (صورة جواز) لمحمد صلى الله عليه وسلم؟ وما فائدته في الدين أو الدنيا؟ إلا ابتغاء الإغراب، والإغراق في الخيال، والبعد عن حقائق الحياة، وهموم الناس، ومتاعب الخلق؟ إن أقلَّ ما يُقال في هذا: إنه من البدع المرفوضة في الدين، أو من التقاليع المذمومة في الدنيا. ومن المقرَّر أن "كلَّ بدعة ضلالة"، وكلَّ ضلالة في النار. ومَن كان يحبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فليعرِّف الناس بسيرته العاطرة، وليعلِّم الناس سنَّته المطهَّرة، وليدعُ الناس إلى رسالته العالمية: رسالة الرحمة للعالمين، والمنَّة على المؤمنين، كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِين) (الأنبياء107، وقال تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (آل عمران: 164). لا أن يبتدع هذا الأمر الذي تنكره العقول، وتنفر منه الفطر السليمة، التي لم يفسدها اتباع أهواء الذين لا يعلمون، ولا التقليد الأعمى للآخرين." والله أعلم فتوى اخرى هذا عَبَث ، بل هو استخفاف بِحقّ النبي صلى الله عليه وسلم وبِمقَامِه عليه الصلاة والسلام . وفيه مُغالطات ، مثل تحديد موعد مولده صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت تاريخيا ولا بِنقل صحيح أن مولده عليه الصلاة والسلام كان في تاريخ مُعيّن . وقولهم : (إصدار: أمين سجل يثرب: مسؤول الإحصاء: حذيفة بن اليمان) والنبي صلى الله عليه وسلم سَمّى مدينته " المدينة " و " طيبة " و " طابة " ، ولم يُسمِّها كما كانوا يُسمّونها ( يثرب ) . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُمِرْتُ بِقَرْيَةٍ تَأْكُلُ الْقُرَى يَقُولُونَ : يَثْرِبُ ، وَهِيَ الْمَدِينَةُ ، تَنْفِي النَّاسَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ . رواه البخاري ومسلم . كما أن حذيفة رضي الله عنه كان أمين سِرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن مسؤولا عن إحصاء أو عَدّ الناس . وقولهم : (زمرة الدم: ن و ر من الله) هذا مَبنيّ على قول بعض الصوفية إنه عليه الصلاة والسلام خُلِق مِن نُور ، وليس بصحيح ، بل هو عليه الصلاة والسلام خُلِق كسائر بني آدم ، إلاّ أن الله حَمَاه أبًا عن جَدّ مِن أن يكون مِن سِفَاح . وعن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خَرَجْتُ مِن نكاح ولم أخرج مِن سِفاح مِن لَدُن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي . قال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه محمد بن جعفر بن محمد بن علي صحّح له الحاكم في المستدرك ، وقد تُكُلّم فيه ، وبقية رجاله ثقات . ورسول الله صلى الله عليه وسلم غنيّ عن مثل هذا التعريف الذي يُورَد فيه ما لا يصِحّ . بل ويُجَعل كأنه رجل يحمل جواز سَفَر وبطاقة عائلة ، وهذه لم تُوجَد إلاّ بعد تفرّق الأمة إلى دويلات ، وبعد أن أوجد الاحتلال بنها حدودا جغرافية ، وبَنى على تلك الحدود عداوات ! ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم عالمية ، وشخصيته عالمية . والله المستعان . الشيخ عبد الرحمن السحيم فلا يخفى على كل من له أدنى علم بنصوص الشرع الحكيم أن الله تعالى قد أمر بتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم وتوقيره، وأنه نهى عن كل ما يحط من قدره أو ينقص من شأنه، ومن أدلة ذلك ما يلي: • أولا : قول الله تعالى: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {الأعراف 157}. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله : التعزير اسم جامع لنصره وتأييده ومنعه من كل ما يؤذيه، والتوقير اسم جامع لكل ما فيه سكينة وطمأنينة من الإجلال وأن يعامل من التشريف والتكريم والتعظيم بما يصونه عن كل ما يخرجه عن حد الوقار ) اهـ من كتابه " الصارم المسلول على شاتم الرسول ". • ثانيا : قوله سبحانه : لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً { النور 63} . قال قتادة – رحمه الله - : أمر الله أن يهاب نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن يبجل، وأن يعظم، وأن يسوَد. اهـ. من تفسير ابن كثير. • ثالثا : قوله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ {البقرة:104}.نقل القرطبي في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: كان المسلمون يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم أرعنا. على جهة الطلب والرغبة ـ من المراعاة ـ أي التفت إلينا، وكان هذا بلسان اليهود سباً،أي اسمع لا سمعت، فاغتنموها وقالوا : كنا نسبه سراً فالآن نسبه جهراً، فكانوا يخاطبون بها النبي صلى الله عليه وسلم ويضحكون فيما بينهم، فسمعها سعد بن معاذ وكان يعرف لغتهم، فقال لليهود : عليكم لعنة الله ! لئن سمعتها من رجل منكم يقولها للنبي صلى الله عليه وسلم لأضربن عنقه، فقالوا :أولستم تقولونها ؟ فنزلت الآية، ونهوا عنها لئلا تقتدي بها اليهود في اللفظ وتقصد المعنى الفاسد فيه. اهـ. وبناء على هذا فلا يجوز للمسلم أن ينتهج من الأقوال والأفعال ما لا يليق بمقام النبوة. وهذا الكتيب المسمى "جواز سفر الرسول صلى الله عليه وسلم " قد علمنا أنه بطاقة تعريفية على شكل جواز السفر تعرف برسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته، وهو على فرض صحة كل المعلومات التي فيه، لا يليق استخدام نهجه كأسلوب في التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إننا لا نسلم بصحة كل المعلومات التي فيه، وأوضح دليل على ذلك أننا علمنا أن صاحبه وضع فيه ما أسماه " الرقم العالمي لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم " فمن أين له ذلك ؟.هذا بالإضافة إلى أن اتباع مثل هذا الأسلوب في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتح الباب على مصراعيه لمن يريد أن يتخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم غرضا يجني به مالا أو شهرة أو غير ذلك من حطام الدنيا، فما يدرينا أن يأتي يوم يخترع فيه أحدهم صورة يزعم أنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيثبتها في هذا الكتيب أو غيره، ويجد من يفتيه ويسوغ له هذا الفعل ويوجد له المبررات الشرعية - حسب زعمه- ... وهكذا. فالذي نراه عدم جواز بيع هذا الكتيب أو شراؤه أو الترويج له. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى. والله أعلم هذا المنشور يتضمن عدة أمور منكرة : 1- تسمية هذه المعلومات بجواز سفر النبي صلى الله عليه وسلم خطأ منكر ، فلم يكن لنبي الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه الأمور ، ويخشى من جهل بعض الناس أن يصدق ذلك . 2- أن هذه المعلومات الواردة في هذا المنشور غير موثقة وفيها بدع وضلالات متعددة ، منها تحديد مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا لايعرف ولايصح فيه دليل ، ومنها تحديد مولد فاطمة رضي الله عنها وهو كذب وزور ، ومنها تحديد مصلى النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من الخرافات . 3- أن هذه طريقة مستهجنة في نشر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا يجوز جعل حال النبي صلى الله عليه وسلم كغيره ، كما قال تعالى(لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا ) ، وكما قال تعالى(لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) ، فمن توقير النبي صلى الله عليه وسلم عدم عرض سيرته بهذا الامتهان وهذه المعلومات المغلوطة. 4- الأحاديث التي أوردها في المقدمة بعضها شديد الضعف وبعضها فيها كلام . 5- شريط المعلومات الذي وضع في الجواز وفيه إشارات ونحوها له دلالة إلكترونية معينة ، فنسبة هذا إلى النبي صلى الله عليه وسلم كذب وزر. ************************************************** *************** http//www.20at.com/nashrat-9/3603.html]أشراف مكة ضد "جواز سفر الرسول" [/URL] أطلق أشراف مدينة مكة المكرمة حملة ضد كتيب "البطاقة العائلية للرسول" الذي طُبع على شكل جواز سفر، ونُشر في سوريا مؤخراً محققا توزيعا عاليا. ووجه الشريف صالح البركاتي المتحدث باسم أشراف مكة رسائل إلى المفتين في السعودية ومصر وسوريا للتدخل وتحذير الناس من شراء هذا الكتيّب، كما أعلن عن اعتزام الأشراف إصدار بيان عالمي حول القضية ذاتها. وقال البركاتي لـ"العربية.نت" إنه وجه رسائل إلى المفتين في السعودية) الشيخ عبد العزيز آل الشيخ) ومصر(الشيخ علي جمعة) وسوريا ( الشيخ أحمد حسون)، وللشيخ يوسف القرضاوي، مطالبا بإصدار تحذير للناس من التعامل مع هذا الكتيّب. وتحدث عن التحضير لإصدار بيان عالمي باللغة الإنجليزية يُوجه إلى جميع علماء الإسلام للتحذير من التعاطي مع الكتيّب، الذي سيصدر أيضا بلغات أجنبية. اعتراض على التسمية وانتقد البركاتي الكتيّب قائلا:"المعلومات الواردة في الكتيّب صحيحة ولكن تسميته بالبطاقة العائلية للرسول وإخراجه على شكل جواز سفر يتنافي مع عقيدتنا.. الرسول لا يحتاج وثيقة، ووثيقته هي العروة الوثقى وما هو إلا وحي يوحى وهو خير الأنبياء". وعبر عن صدمته مع كثيرين عندما شاهدوا هذا الكتيّب على شكل "جواز السفر وفيه تسميات مثل مهنة الرسول وأرقام تجعله يشبه أيضا وثيقة الإقامة التي تمنح في السعودية، إنه حقا عمل آثم وتقليل واستهزاء بالرسول". وأكد أن"الرسول فوق هذه الأمور وهذه المسميات، وهذه البطاقة تدخل الرسول ضمن اتفاقيات دولية وهو أنزه من هذه الأشياء كلها". دعوة لعدم شراء الكتيب وطالب المتحدث باسم أشراف مكة المسلمين بعدم شراء الكتيّب، قائلا:"من يشتري هذا الكتيّب الذي يسئ للرسول وآل بيته، فهو آثم. فالكتيّب عمل عصري لا يتناسب مع قدر ومكانة الرسول، واعتقد أن مفتي سوريا ليس لديه علم بهذا العمل". كما ناشد البركاتي مؤلف الكتيّب، الشيخ محمد زاهر داود، أن يعمل على إعادة إصدار الكتيب في شكل سرد تاريخي وأن يتكلم بلغة أدبية تليق بمقام الرسول. صورة الرسول وحذّر البركاتي من تقليد هذه الفكرة،قائلا:"لو أقدم كل شخص على إصدار بطاقة عائلية للرسول.. ماذا سيحصل بعد 20 سنة.. ربما يخرج لنا من يقول أنه رأى الرسول في الحلم ويقوم بتصويره كما رآه و يضع الصورة في البطاقة". وكان الشيخ زاهر أبو داود أصدر في سوريا ما أسماها "بطاقة عائلية للرسول"، تتضمن تعريف بشكل موجز عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبآله وبأهل بيته وأولاده وبناته وزوجاته، على شاكلة البطاقة العائلية المعتمدة في سوريا. وذكر أحد علماء دمشق وهو الشيخ صلاح كفتارو، في وقت سابق، أنه أطلع على "الكتيّب وهو على شكل جواز سفر وليس مخالفا للشرع". يذكر أن كتيب "البطاقة العائلية للرسول"، والذي يباع بدولار ونصف، يتكون من 32 صفحة بقياس صغير (14,5 × 10 سم) مغلف بطبقة جلدية سوداء رقيقة ما أعطاه مظهر وثيقة جواز السفر. وتبدأ الصفحة الأولى بـ"الرقم العالمي لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. وتحتها ظهر ما يبدو أنه تفسير هذا الرقم الطويل وخاناته، وفي الزاوية اليسرى في أسفل الصفحة هناك ختم الرسول "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم". وتبدأ الصفحة الثانية تحت عنوان "الزوج" ومن ثم البيانات العائلية. يُشار إلى أنه طبعت من قبل في دول عربية، مثل مصر، بطاقات عائلية للرسول وكانت تتألف من صفحة واحدة، فيما يعتبر "جواز سفر" الرسول بسوريا المشروع الأول من نوعه من حيث عدد الصفحات والطباعة الحديثة والان احبتى فى الله اترك لكم مشاهدة هذة البطاقة التى رسولنا الكريم غنى عن التعريف بة .
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*493. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*464. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*467. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*461. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*464. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*462. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*462. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*462. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 640*470. |
والله اعلى واعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبة وسلم | |
|
sanaa مجاهد فضي
عدد المساهمات : 477 عدد المشاركات : 570 تاريخ التسجيل : 28/06/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: ๑۩۞۩๑ ( البطاقة العائلية ) للرسول صلى الله علية وسلم ๑۩۞۩๑ الأحد سبتمبر 05, 2010 4:09 pm | |
| في نضرى ان هذه البطاقة جميلة وتعرفنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى زوجاته بطريقة مسلية | |
|