منتديات الراية الخضراء
منتديات الراية الخضراء
منتديات الراية الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنـتـدى الـرايـة الـخـضـراءـ : مـنـتـدى إسـلامـي , شـبـاـبـي وهـادف 
الرئيسية من كمال الإيمان I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بجميع الأعضاء والزوار نتمنى لكم قضاء اسعد الأوقات في بيتكم الصغير "الراية الخضراء" .... دمتم بحفظ ورعاية الرحمان

 

  من كمال الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحتسبة
مجاهد فضي
مجاهد فضي
المحتسبة


رقم العضوية : 29
انثى عدد المساهمات : 498
عدد المشاركات : 703
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 29

 من كمال الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: من كمال الإيمان    من كمال الإيمان Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 12:57 pm


من شروح اهم الاحاديث في الاربعون نووية
الحديث الثالث عشر : من كمال الإيمان


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه.

(رواه البخاري ومسلم)


شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم :
(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ))
قال الشافعي رحمه الله تعالى : معنى الحديث :
إذا أراد أن يتكلم فليفكر ، فإن ظهر أنه لا ضرر عليه تكلم ، وإن ظهر أن فيه ضرر أو شك فيه أمسك.
وقال الإمام الجليل أبو محمد ابن أبي زيد إمام المالكية بالمغرب في زمنه :
جميع آداب الخير تتفرع من أربعة أحاديث:

قول النبي صلى الله عليه وسلم (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )).
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : للذي اختصر له الوصية : (( لا تغضب )).
وقوله : (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )).

ونقل عن أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى أنه قال :
السكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال .
قال : وسمعت أبا علي الدقاق يقول : من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس .
وكذا نقله في (( حلية العلماء )) عن غير واحد . وفي (( حلية الأولياء )) أن الإنسان ينبغي له أن لا يخرج من كلامه إلا ما يحتاج إليه ،
كما أنه لا ينفق من كسبه إلا ما يحتاج إليه وقال : لو كنتم تشترون الكاغد للحفظة لسكتم عن كثير من الكلام . وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(( من فقه الرجل قلة كلامه فيما لا يعنيه ))
وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(( العافية في عشرة أجزاء : تسعة منها في الصمت إلاَّ عن ذكر الله تعالى عز وجل )) .
ويقال : من سكت فسلم ، كمن قال فغنم . وقيل لبعضهم: لم لزمت السكوت ؟
قال : لأن لم أندم على السكوت قط ،و قد ندمت على الكلام مراراً. ومما قيل: جرح اللسان كجرح اليد،
وقيل : اللسان كلب عقور إن خلي عنه عقر .وروي عن على رضي الله عنه .

قوله صلى الله عليه وسلم :
(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه )).

قال القاضي عياض : معنى الحديث :
أن من التزم شرائع الإسلام ، لزمه إكرام الضيف والجار . وقد قال صلى الله عليه وسلم:
(( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) .
وقال صلى الله عليه وسلم (( من آذى جاره ملكه الله داره )).
وقوله تعالى :{والجار ذي القربي والجار الجنب }[النساء:36].

الجار يقع على أربعة :
**الساكن معك في البيت . قال الشاعر: أجارتنا بالبيت إنك طالق
**ويقع على من لاصق لبيتك،
**ويقع على أربعين داراً من كل جانب،
** ويقع على من يسكن معك في البلد ،

قال الله تعالى :{ثم لا يجاورنك فيها إلا قليلاً }[الأحزاب:6]
فالجار القريب المسلم له ثلاثة حقوق، والجار البعيد المسلم له حقان ، وغير القريب المسلم له حق واحد .

والضيافة من آداب الإسلام ،وخلق النبين والصالحين ،و قد أوجبها الليث ليلة واحدة ،
واختلفوا : اهل الضيافة على الحاضر والبادي ، أم على البادي خاصة ؟
فذهب الشافعي ، ومحمد بن عبد الحكم إلى أنها على الحاضر والبادي .
وذهب مالك وسحنون : إلى أنها على أهل البوادي ، لأن المسافر يجد في الحضر المنازل في الفنادق ومواضع النزول وما يشتري من الأسواق وقد جاء في حديث :
(( الضيافة على أهل الوبر وليست على أهل المدر )).


وهكذا أيها القارئ الكريم ، يتبين لنا مما سبق بعضا من الجوانب المشرقة والأخلاق الرفيعة ، التي يدعو إليها الإسلام ، ويحث على التمسك بها ، فما أجمل أن نتخلق بها ، ونتخذها نبراسا ينير لنا الطريق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كمال الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كمال الخطيب : نعتز بما أصابنا من اعتداءات واعتقالات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الراية الخضراء :: (•ღ.المنتـــديــــآت الاسلاميــه.ღ• ) :: نفحات ايمانية♥-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» إقرأ يا مسلـــــــــم ....
 من كمال الإيمان Emptyالأحد مارس 25, 2012 7:11 pm من طرف المحتسبة

» نزار قباني لفلسطين
 من كمال الإيمان Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 9:26 pm من طرف صمت الوداع

» السلوك النفسي السليم
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:45 pm من طرف المحتسبة

» مخاطر الشيبس
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:41 pm من طرف المحتسبة

» الاشتياق للرحمان
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:34 pm من طرف المحتسبة

» حفظوا الله فحفظهم
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 6:28 pm من طرف المحتسبة

» « هاي بلدنا »
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين مايو 23, 2011 4:15 pm من طرف محمود

» وصل للرقم 7وكسر اصابع اي عضو
 من كمال الإيمان Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 3:56 pm من طرف محمود

» حافظ على اهتماماتك الغذائية السليمة
 من كمال الإيمان Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 11:51 am من طرف sanaa

» رسالة لك اختي
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين مارس 14, 2011 9:48 pm من طرف المحتسبة

» كيف أحزن وأنت ربي.
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:22 am من طرف sanaa

» مدح الحبيب صلى الله عليه وسلم
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:10 am من طرف sanaa

» إِلى الجَالِسينَ لِما لا نِهايَة
 من كمال الإيمان Emptyالأحد مارس 13, 2011 7:41 pm من طرف المحتسبة

» صبــاح الحــرب يــا بغــدادْ
 من كمال الإيمان Emptyالأحد مارس 13, 2011 7:38 pm من طرف المحتسبة

» هذه بعض التعليمات التي تجعلك تتفوق في الدراسة و تصبح من أفضل الطلاب :
 من كمال الإيمان Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 7:49 pm من طرف sanaa

» اذا صمدت لمدة 18 ثانيه فانت عبقري!!!
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 6:02 pm من طرف محمود

»  على مقاعد الدراسه
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:59 pm من طرف sanaa

» هل يمكن للطعام مقاومة الزكام ؟
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:55 am من طرف المحتسبة

» الأرق .. أسبابه وعلاجه
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:54 am من طرف المحتسبة

» إقرأ وجهك .. تعرف مرضك
 من كمال الإيمان Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 12:52 am من طرف المحتسبة